"الاتحاد العام للكتّاب الفلسطينيين - الكرمل 48" يشارك في الاحتفال بيوم اللغة العربية والتراث في ثانوية المَلّ - سخنين - زياد شليوط


اللجنة الإعلامية- شاركت مجموعة من أعضاء "الاتحاد العام للكتّاب الفلسطينيين - الكرمل 48"، في احياء يوم اللغة العربية والتراث، في مدرسة المَلّ الثانوية في مدينة سخنين، يوم الخميس 25 أيار 2023، بالتعاون مع طاقم اللغة العربية في المدرسة وإدارتها التربوية.

التقى الكتاب والشعراء أعضاء الاتحاد: محمد علي سعيد، رياض مخّول، ياسين بكري، أسيد عيساوي، ناظم حسّون، حوّا بَطْواش، أحمد الصح، يحيى طه، بالتقاء طلاب صفوف العاشرة، الحادية عشرة والثانية عشرة في المدرسة. حيث قدم كل ضيف موضوعا يتعلق باللغة العربية وآدابها وتراثها وخصائصها، والوقوف عند جماليات لغويّة وبلاغيّة، وقد تمّ تطبيق كلّ ذلك عن طريق المناقشة والحوار لنصوص أدبيّة، أظهرت قيمة الايقاع الداخليّ والخارجيّ للكلمة والجملة. كما تناول آخرون التعريف بالشعر وأنواعه وميزاته مع نماذج لشعرائنا الكبار الراحلين أمثال محمود درويش، سميح القاسم وتوفيق زياد إضافة إلى قراءات أدبية. وتم التطرق إلى شعر الزجل واللغة المحكية، والى الفنون النثرية المختلفة. هذا وقدم الكتاب والشعراء نماذج من انتاجهم الأدبي والتحديات التي يواجهها الكاتب المحلي، كما أشاروا إلى دور الاتحاد العام في المشهد الثقافي في بلادنا.

مع نهاية اللقاءات في الصفوف عاد الجميع والتقوا في غرفة المعلمين حيث شكر مدير المدرسة، المربي عبد الحكيم طربيه أعضاء الاتحاد على تجاوبهم وخدمتهم للطلاب وثمن ما يقدمونه على المستوى الثقافي العام من خلال اتحادهم. ومن ثم شارك أعضاء الاتحاد في الاستماع لعدد من طالبات المدرسة المشاركات في مسابقة الخطابة، وقدم الكتاب والشعراء رأيهم وتقييمهم في الخطابات.

وأعربت مركزة التربية الاجتماعية، المربية سهى طربيه- غالية عن شكرها العميق لتلبية الأدباء دعوة المدرسة، ونوهت أن حضورهم عكس روح العطاء والوفاء للعربيّة وإكبارًا لتاريخها العريق وشوقًا لاستحضار الماضي العتيق. كما ووجهت الشّكر للشاعرة فوز فرنسيس، منسقة العلاقات مع المدارس على تعاونها لتكون خير مبادرة لقصّة النّجاح في يوم اللّغة العربية والتّراث في المدرسة. وأثنت على دور مركزة اللّغة العربية، المربية إيمان لوباني ومعلّمات اللّغة العربية: عرين عزازمة وجوهرة خلايلة.

وبدورهم شكر أعضاء الاتحاد إدارة المدرسة وقسم التربية الاجتماعية وطاقم اللغة العربية، على اعداد هذا اليوم المميز بمضمونه وأسلوب احيائه، وثمنوا عمل طواقم المدرسة وخدمتهم لطلابنا وأبناء مجتمعنا عامة.

29/5/2023






® All Rights Reserved, Wajih Mbada Seman, Haifa.
WebSite Managed by Mr. Hanna Seman - wms@wajihseman.com