عودة الى خرائط

الإعتراف بخارطة سحماتا وإدراجها في أطلس فلسطبن لمؤلفه الدكتور سلمان أبو ستة

بشرى سارة

الإعتراف بخارطة سحماتا وإدراجها في أطلس فلسطبن لمؤلفه الدكتور سلمان أبو ستة

الإربعاء 15/9/2010 في الساعة السادسة مساءً استلمت مكالمة هاتفية من الكويت من الدكتور سلمان أبو ستة، وهو الذي ألّف أطلس فلسطين. وللدكتور أبو سته حالياً أطلسين باسم (أطلس فلسطين) أحدهما بالحجم الكبير والآخر أصغر منه. متوفراً في مؤسسة الدراسات الفلسطينية. في بيروت. ذات جودة عالية، وطباعة فاخرة، باللغتين الإنكليزية والعربية ،وهوالأطلس ألوحيد في العالم يختص فلسطين فقط . والذي يعتبر عملاً عظيماً لأنه وضع فيهما خرائط للمدن وعدد كبيرمن القرى الفلسطينية وصوراً من الجو من منذ إيام الإنتداب الإنكليزي وبعضها منذ إيام الحكم العثماني. ومزوداً بالوثائق التاريخية التي لم نشهد مثلها من قبل. ومازال يسعى متنقلاً في جميع دول العالم بين وزارات الخارجية ووزارات الثقافة لجمع الصور والوثائق المتعلقة بفلسطين.

ويشمل كل من الأطلسين معلومات جديدة لم تكن معروفة لأحد من قبل. سعر الأطلس الكبير 120 دولار والصغير 50 دولار.

المهم ان الدكتور سلمان أبو ستة قد أتصل بي الإربعاء الماضي وعرفني عن نفسه وقال أن مجلة العودة أمامي وقد قرأت المقابلة التي أجريت معك عن خارطة سحماتا التي أنجزتها. وأعجبت كثيرأ جداً بعمل خارطة سحماتا. وهذا المستوى من العمل المتقن الذي قمت به. وأنا أقدر تماماً الجهدالكبير الذي بذلته من أجل الوصول إلى هذا المستوى من التقنية التي احترمها وأقدرها ، ولهذا المستوى من الفكر الذي أنتج مثل هذ العمل الراقي. كما أن خارطة سحماتا تتضمن كل مقومات وعناصر الخارطة الرسمية. وعليه فإنني يا سيد أبو خلدون قد اتصلت بالسيد ( محمود زيدان ) في صيدا وكلفته أن يسأل عنك ويتصل بك للحصول على رقم تلفونك إذا وافقت ويرسله لي لكي أكلمك .وبالفعل فقد سأل عنك السيد زيدان واتصل بك وأرسل لي رقم تلفونك. وهئنذا أكلمك من أجل إنزال خارطة سحماتا في أطلس فلسطين النسخة الجديدة المنقحة. فإن وافقت فسوف نعمل لها قياس الخرائط حسب خبرتنا ومعرفتنا وننزلها في الأطلس لتصبح مُدون رسمي ، ووثيقة تاريخية. دام الإتصال مدة ثلاثة أرباع الساعة بحث معي في مواضيع أخرى كثيرة. وقال أنه في زيارته القادمة للبنان سوف يتصل بي لزيارتي وبحث أمكانية التعاون سوية في مجالات أخرى. طبعاً وافقت معه على إنزال الخارطة في الأطلس . ورحبت بالتعاون معه حسب القدرات التي أملكها.. الدكتور سلمان أبو ستة يحمل شهادة الكتوراة في علم الخرائط والجغرافية.وبهذ ا أكون قد حققت حلماً لم أكن أتوقع أن أصل إليه ألآ وهو إدخال خارطة سحماتا في أطلس فلسطين باللغة العربية والإنكليزية. أرسِلت منه نسخ لمدارس الأنروا. في كل من غزة ولبنان وسورية والأردن. وتم إيداع نسخا منه في الأمم المتحدة ويعرض في مكتبات دول أوروبية وأميركية كثيرة في العالم.

كما أن إحدى طالبات الجامعة في بيروت قامت بعمل بحث عن قرية سحماتا ونال البحث درجة ( جيد ) ولكن الدكتور المشرف على البحث قال لها لو كان لديك خارطة للبلدة ضمن البحث لنلت درجة إمتياز. طلبت هذه الطالبة عن طريق أناس مقربين منا ومنها إن كان بالإمكان أن تستعين بالخارطة في البحث الذي تقوم به فأرسلت لها نسخة منها. اتصلت تشكرني وتعلمني بأنها ستشير في البحث بأن هذه الخارطة هي من عمل السيد أحمد أيوب أيوب .وستقدم لي نسخة من البحث.


أحمد أيوب
23/9/2010







® All Rights Reserved, Wajih Mbada Seman, Haifa.
WebSite Managed by Mr. Hanna Seman - wms@wajihseman.com