عودة الى أدب وفن

الفنانة أمل مرقس تحيي حفلاً موسيقيًا في أهم مهرجانات نيويورك


حصلت الفنانة والنجمة العالمية أمل مرقس على منحة إقامة ابداعية فنية في مركز العدالة الاجتماعية "بلو ماونتين سنتر" على شاطئ بحيرة الجبل الأزرق شمال نيويورك، حيث تم اختيارها من بين عشرات المتقدمين لهذه المنحة سنوياً ويلتقي هناك مجموعة من الفنانين الموسيقيين، الكتاب والشعراء، الرسامين والنشطاء الاجتماعيين من كل أنحاء العالم، وأمضت أمل مدة شهر في عزلة فنية مستقلة للكتابة والعمل الفني، التأمل والقراءة والانتاج الفني الجديد.

ويوفر المركز الاجتماعي "بلو ماونتين" فضاء ابداعي داعم بين احضان طبيعية بأجواء تعاونية ملهمة، وقدمت عرضاً لبعض من أعمالها ومقاطع لأفلام وثائقية عن عملها الفني وبعض من أغنياتها.

وأحيت الفنانة أمل مرقس على هامش جولتها في امريكا الأسبوع الفائت حفلاً كبيراً في لينكولن سنتر في أهم مهرجانات وقاعات مدينة نيويورك ومهرجان صيف المدينة للموسيقى والفن العالمي بمرافقة خماسية عازفين بقيادة وتوزيع الفنان عازف القانون الملحن فراس زريق،

وقدمت على امتداد الساعة وامام أكثر من الفين مستمع وجمهور من الفنانين والصحافيين الفنيين في باحة مسرح بارك دارموش، مجموعة من أغانيها الخاصة المتنوعة: دولا، حكاية، دق، حلم، تعالي الي، عصفور، ع الاوف مشعل، يابالالا، تعالوا أيها الشعراء، تخللها ارتجالات موسيقية ومشاركة وتفاعل كبير من الجمهور الغفير.

وكتب الناقد الفني ستيف كابرا في الموقع الالكتروني مركز موسيقى العالم: " كان حفلاً موسيقياً بارعاً ورائعاً ، أمل مرقس وفراس زريق وفريقهما الفني موهبة فنية عالمية من الدرجة الاولى، حنجرة وأوتار أمل مرقس تتمكن من غناء كل الأنماط الموسيقية وتتجول بسهولة في الأوكتافات الموسيقية والتغييرات النغمية والايقاعية بدون جهد" و "فلسطين كانت حاضرة على المسرح" و "الأغاني بالعربية ولم احتاج الانجليزية لأفهم لان الفنانة نقلت الاغاني بمشاعر وتعبير عميق وصلني".

كما وحلت أمل مرقس كفنانة ضيفة على حفل اوركسترا فرقة الموسيقى العربية في ديترويت ميشيجن في مهرجان الفرقة السمفونية في ديترويت بعنوان "مهرجان الالوان" وعزفت معها الفرقة أغنية "ستي يا صدر البيت" و "اه يا اسمر اللون" التي أضفى عليهم المايسترو مايكل ابراهيم توزيعات مبهجة وشارك الفنان اللبناني أسامة بعلبكي بمجموعة من الأغنيات اللبنانية المصرية. وقدمت الفرقة معزوفتين جديدتين سماعي كرد ومعزوفة ‏Salute من ألحان وتوزيع فراس زريق الذي عزف القانون في الحفل.

وستحيي أمل الأسبوع القادم في 25/8/2022 حفلاً غنائياً في الدنمارك بعد مشاركة في تقديم ورشات عمل فنية ومراجعات مع اوركسترا عالمية بدعوة من الاكاديمية الملكية للموسيقى في ارهاوس الدنمارك، لتعود لتقديم الحفلات في مهرجانات البلاد في ايلول وتصوير واطلاق كليب أغنية "أنا من هنا" كلمات محمود درويش ألحان وتوزيع فراس زريق.

عن الاتحاد
23/8/2022




عودة الى أدب وفن



® All Rights Reserved, Wajih Mbada Seman, Haifa.
WebSite Managed by Mr. Hanna Seman - wms@wajihseman.com