عودة الى أدب وفن

الأمم المتحدة تحتفل بلغة الضاد


نيويورك – الوكالات - احتفلت منظمة الأمم المتحدة ومختلف مؤسستها في الـ 18من كانون الأول الجاري باليوم العالمي للغة العربية باعتبارها أكثر اللغات انتشارًا في العالم وإحدى اللغات الرسمية العالمية. لغة القران الكريم التي تعتبر لغة الفصاحة والبلاغة والبيان كما يعرفها الكثير من الخبراء.

"إن الذي ملأ اللغاتِ محاسنًا جعل الجمال وسره في الضاد" (أحمد شوقي أمير الشعراء)

وأدرجت الأمم المتحدة الاحتفال باللغة العربية في 18 كانون الأول ، التاريخ الذي صدر فيه قرار إدراج اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية للمنظمة الدولية في العام 1973.

أرقام وحقائق

وتعتبر اللغة العربية من أكثر لغات المجموعة السامية انتشارا، كما أنها واحدة من أكثر اللغات انتشارًا في العالم حيث يتكلمها أكثر من 422 مليون نسمة يتوزعون عبر مختلف دول الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي السنغال وإرتيريا. وتحتل اللغة العربية المرتبة الرابعة من حيث الانتشار في العالم. وتبلغ نسبة المتحدثين باللغة العربية حول العالم 6.6%، كما أنها تحتل المرتبة السادسة في الأمم المتحدة، وتحتوي اللغة العربية على أكثر من 16 ألف جذر لغوي.

اللغة العربية التي نزل بها القرآن الكريم أصبحت بمرور السنين لغة السياسة والعلم والأدب لقرون طويلة كما أثرت العربية بشكل مباشر أو غير مباشر في العديد من اللغات الأخرى كالتركية والفارسية والكردية والأوردية والماليزية والإندونيسية والألبانية وبعض اللغات الإفريقية كذلك مثل الهاوسا والسواحيلية، وبعض اللغات الأوروبية وخاصةً المتوسطية منها كالإسبانية والبرتغالية والمالطية والصقلية.

تواريخ هامة

أُعلنت اللغة العربية كلغة عمل رسمية للمؤتمر العام لمنظمة اليونسكو، بالإضافة إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية، خلال الدورة الثالثة للمؤتمر العام للمنظمة التي انعقدت في بيروت عام 1948، كما أقر المؤتمر العام في دورته الـ 11 عام 1960 بأهمية اللغة العربية، معتبرا أن الوثائق الصادرة عن اليونسكو ستزداد إلى أقصى حد في الدول العربية إذا تم نشرها باللغة العربية.

وفي عام 1966 اعتُمد قرار بتعزيز استخدام اللغة العربية في منظمة اليونسكو، وتقرر تأمين خدمات الترجمة الفورية إلى اللغة العربية ومن العربية إلى لغات أخرى.

عن موقع الجبهة
21/12/2017






® All Rights Reserved, Wajih Mbada Seman, Haifa.
WebSite Managed by Mr. Hanna Seman - wms@wajihseman.com